مدخل الى إعداد دليل السلامة والصحة المهنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدخل الى إعداد دليل السلامة والصحة المهنية

مُساهمة  المستشار في الجمعة أغسطس 24, 2007 9:07 am

دليل نظام إدارة السلامة والصحة المهنية

1. مجالات التطبيق :

هذا الدليل يوضح نظام إدارة العمليات والصحة والسلامة وإن متطلبات نظام هذا الدليل التحقق منها لتمكين الإدارة من رقابة مخاطر عمليات الصحة والسلامة وتطوير أدائها .
لقد تم إعداده وفقا لمتطلبات نظام إدارة السلامة OHSAS 18001

2. نبذة تعريفية عن المؤسسة ( الشركة ، المصنع )
ويتضمن:

 الاسم
 الملكية ( حكومية ، خاصة، مساهمة ، محدودة )
 تاريخ التأسيس.
 نوع النشاط ومجالاته .
 لمحة عن الإدارة ( مجلس الإدارة ، اللجنة التنفيذية ، المدير العام )
 الفروع والأقسام
 لمحة مختصرة عن حجم العمل

3. مفردات وتعريفات :

المخاطر:-
هي المصدر أو الوضع لأضرار محتمل وقوعها بشان الأذى أو المرض، الأضرار على الممتلكات، الأضرار على بيئة العمل، أو توليفة من المذكور أعلاه.
الحادث:-
هي الواقعة التي ينشأ عنها حادث أو من المحتمل أن يؤدي إلى حادث.
ملاحظة:-
الحدث الذي لا ينطوي على مرض صحي أو إصابة أو ضرر أو تحدث فيه خسائر أخرى يشار إليه كذلك بـ(( خسارة وشيكة )) وأن عبارة (( الحدث تتضمن (( خسارة وشيكة )).

عدم المطابقة أو عدم الامتثال:-
هو أي انحراف عن معايير العمل أو الممارسات أو الإجراءات أو النظم أو تنفيذ نظام الإدارة الخ مما يؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإصابة أو المرض أو الأضرار على الممتلكات أو تضرر بيئة مكان العمل أو مجموعة مما ذكر.

الأهداف:-
هي الأهداف التي تضعها المؤسسة، الشركة.. لتحقيق تنفيذ ما يتعلق بعمليات الصحة والسلامة.
الصحة والسلامة المهنية:-
هي الشروط والعوامل التي تؤثر على رفاهية الموظفين والعمال المؤقتين وموظفي المقاول والزوار وأي أشخاص آخرين في محيط العمل.

نظام إدارة العمليات والصحة والسلامة:-
هو جزء من نظام الإدارة الشامل الذي يسهل إدارة مخاطر العمليات والصحة والسلامة بالاشتراك مع أعمال المؤسسة وهذا يتضمن بنية (المؤسسة،الشركة ) أنشطة التخطيط، المسئوليات، الممارسات، الإجراءات، المعاملات ومصادر التطوير، التنفيذ، تحقيق الأهداف، المراجعة والمحافظة على سياسة عمليات الصحة والسلامة الخاصة بـ (المؤسسة،الشركة ).

المخاطر:-
هي توليفة من أحداث خطرة معينة راجحة تحدث.
تقدير المخاطر:-
عملية متكاملة لتقدير حجم المخاطر وأن يتقرر عما إذا كانت المخاطر محتملة أو لا.


4. سياسة السلامة والصحة المهنية
( الفقرة 4/2 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

 لقد وضعت (المؤسسة،الشركة ) سياسة السلامة والصحة المهنية وقد تم اعتمادها من المدير العام والتي توضح كافة أهداف الصحة والسلامة والالتزام بتطوير أداء الصحة السلامة.
 إن سياسة السلامة هي المبادئ الدلالية الرئيسية التي تلقي الضوء على الصحة والسلامة في جميع أرجاء (المؤسسة،الشركة ).
 يتم تنفيذ سياسة السلامة من خلال المراجعات التي تجريها الإدارة والتدريب ووضع النشرات باللغة الإنجليزية والعربية في مواقع وفروع (المؤسسة،الشركة ).
 يقوم ( مهندس ، مشرف ،مراقب) السلامة والصحة المهنية بمتابعة منتظمة للموظفين الحاليين والجدد للتأكد من فهمهم لسياسة السلامة.
 يتم مراجعة سياسة السلامة مرة واحدة في السنة على أقل تقدير عند اجتماع الإدارة وذلك من اجل استمرارية ملاءمتها وتطويرها.

4-3 التخطيط

5. التعرف على الأخطار وتقييم ورقابة المخاطر
(الفقرة 4/3/1 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999)

 قامت (المؤسسة،الشركة ) بتعريف الأخطار وتقييم المخاطر كما قامت بتقدير وتحقيق معايير الرقابة اللازمة لكافة الأنشطة.
 إن تقييم المخاطر التي يتم طرحها من خلال الأخطار المشار إليها يؤخذ فيها بعين الاعتبار خطورة النتائج وكشف الخطر واحتمالية الحدوث.
 إن المخاطر بمختلف أحداثها يمكن مقارنتها بالمعايير الظاهرة التي يتم تحديد مقدارها.
وحيث أن المقاييس قد تتباين على الأقل بمقدار واحد نظراً للتعديل المحتمل في الإدراك لكل من الاحتمالية وخطورة الحدث، وقد تم إعداد قائمة المخاطر لاستخدامها لقائمة المعايير وأن الرقم الأقل هو الأساس.
فيما يلي المعايير التي استخدمت في تقييم المخاطر للأنشطة الموجهة:-

المعدل تقديرات المخاطر التدابير
20 مخاطر قليلة لا تحتاج إلى أي إجراء
20-70 مخاطر قليلة يمكن أخذ الإجراء بعين الاعتبار
تتطلب انتباهاً
70-200 مخاطر قليلة يجب اتخاذ إجراء
200-400 مخاطر عالية يجب اتخاذ إجراء عاجل
400 مخاطر كارثة يجب إيقاف النشاط
يجب اتخاذ التدابير فوراً

6. المتطلبات القانونية والأخرى
(الفقرة 4/3/2 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999)

لقد أرست (المؤسسة،الشركة ) كافة دعائم إجراءات السلامة لتتوافق مع المتطلبات القانونية للتطبيق في مناطق العمليات وأن كافة التغييرات في النظم يتم التعامل معها بجدية كما يتم تحديثها تبعا ًلذلك وترسل المعلومات التي يتم تحديثها إلى كافة الموظفين وإلى الجهات الأخرى التي لها مصلحة ترتبط بذلك.
الأهداف
(الفقرة 4/3/3 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999)

لقد أسست ( الشركة ،المؤسسة) أهداف موثقة واحتفظت بها في كل أماكن العمل ذات الصلة. كما تم الاهتمام بكافة المتطلبات القانونية والأخطار والمخاطر ذات الصلة عند مراجعة هذه الأهداف وكذلك الأوجه الأخرى المتصلة بها ورؤى الجهات الأخرى ذات المصلحة.
وتتناسق هذه الأهداف مع سياسة ( اسم الشركة، المؤسسة ) للصحة والسلامة بما فيها الالتزام بالتطوير المستمر.
7. برنامج/ برامج إدارة السلامة والصحة المهنية:
الفقرة 4/3/4 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

لقد تم وضع برامج إدارة السلامة في إطار زمني محدد وفق متطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS - 1999وتوضح هذه الإجراءات:-
 المسئولية والتفويض التي تم تخصيصها في الوظائف ذات الصلة .
 والوسائل والجدول الزمني التي بموجبها يتم تحقيق الأهداف.
4-4 التطبيق التشغيل

8. الهيكل الإداري والمسئوليات:
الفقرة 4/4/1 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999
* يحدد المدير العام مسئوليات إدارة السلامة والصحة المهنية واعتماد أية تعديلات على نظام السلامة والصحة المهنية، وتكون له المسئولية المطلقة في استراتيجية وتوجيه السلامة والصحة المهنية للتأكد من أن الوسائل الملائمة قد تم توفيرها.
 وهو مسؤول عن بيان سياسة السلامة والصحة المهنية.
 يترأس اجتماعات الإدارة .
 قسم السلامة والصحة المهنية يتولى المسؤولية التالية:-
1. تطوير وتطبيق نظام السلامة والصحة المهنية بما يتوافق مع متطلبات شهادة OHSAS 18001
2. تخطيط وتنظيم التدقيق على السلامة.
3. اتخاذ وتطبيق الإجراءات التصحيحية اللازمة.
4. إعداد موضوعات تدريب العاملين على السلامة.
5. عقد اجتماعات مراجعة السلامة.
6. تطبيق التدابير القانونية.
7. إعداد التقارير إلى الإدارة التنفيذية فيما يتعلق بأداء عمليات السلامة والصحة المهنية لمراجعتها باعتبارها أساس التطوير المستمر لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية.
8. توثيق عمليات السلامة والصحة المهنية ورقابة بيانات (المؤسسة،الشركة ).
9. إعداد وتجهيز خطة الطوارئ والإعداد والاستجابة في كل فرع من فروع (المؤسسة،الشركة ).
10. الاحتفاظ بكافة السجلات المتعلقة بعمليات السلامة والصحة المهنية.
11. القيام برئاسة اجتماعات الإدارة لاستعراض جدول الأعمال.
مديري( الفروع، الإدارات) :-
1. التعاون في تنفيذ تقدير المخاطر.
2. المساعدة في توضيح الإجراءات الوقائية وإجراءات الإصلاح.
3. الالتزام بمتابعة تحقيق تعليمات أعمال السلامة.
4. المسئولية عن تطبيق ومراجعة وفحص خطة إجراءات الطوارئ في المواقع.
5. المسئولية عن فحص السلامة في الموقع.
6. المسئولية عن إصدار تقارير الحوادث وإجراءات التصحيح / الوقاية المطلوبة.
فريق الجودة
1. مسئول عن مراقبة مستندات الجودة في (المؤسسة،الشركة ).
2. التنسيق مع ( مهندس ، مشرف ،مراقب السلامة) والصحة المهنية فيما يتعلق بمسائل الجودة.
9. التدريب والتوعية والكفاءة
(فقرة 4/4/2) من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999)

يجب على قسم الموارد البشرية التأكد من أن الموظفين الذين تتصل أنشطتهم بمخاطر السلامة والصحة المهنية اتصالاً مباشراً لديهم التأهيل الكامل لأداء وظائفهم. ويجب تأسيس كفاءة هؤلاء الموظفين على التعليم والخبرة والتدريب. ويتعين على قسم الموارد البشرية ومديري ( الإدارات الفروع) التأكد من أن الموظفين الذين يعملون في مستويات مختلفة ومهن عالية المخاطر قد تم توعيتهم بشأن:-
 ضرورة التقيد بنظام وإجراءات السلامة والصحة المهنية.
 معرفة المخاطر الفعلية والمحتملة التي تتصل بأنشطتهم ومنافع السلامة والصحة المهنية في تطوير أداء الموظفين.
 تعرفهم على دورهم في الاستعداد للطوارئ وتفادي الكوارث والحوادث التي من الممكن حدوثها.
 التوعية بالظروف المحتملة التي تؤدي إلى الانحراف عن إجراءات التشغيل المحددة.

10. الاستشارات والاتصالات
(الفقرة 4/4/3) نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

تم وضع إجراءات الاتصال إلى ومن العاملين والجهات الأخرى المعنية، وينظم قسم السلامة والصحة المهنية اجتماعات للسلامة يناقش فيها المخاطر والأخطار وكذلك يعمل مديري( الفروع، الإدارات ) في تطوير ومراجعة سياسات وإجراءات إدارة المخاطر كما يتم استشارتهم بشأن أي تغييرات قد تؤثر على مكان العمل أو الصحة أو السلامة ويتم إخطار الجهات المعنية الأخرى بتلك المعلومات متى حضروا إلى (المؤسسة،الشركة ).
يتم تسجيل كافة النتائج مثل تعريف المخاطر وتقدير المخاطر ورتبة المخاطر وتوصيلها إلى كافة الجهات المعنية إذا طلبتها أثناء التدريب على السلامة ومن خلال الندوات يتم الشرح إلى العاملين والجهات المعنية عن عمليات السلامة في (المؤسسة،الشركة ).
11. مراقبة الوثائق والبيانات :
الفقرة 4/4/5 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

إن كافة وثائق وبيانات السلامة والصحة المهنية التي تتضمن معلومات هامة عن نظام لقد تم تقنين الإجراءات الموثقة من أجل :-
 مراجعة واعتماد كافة الوثائق القابلة للتطبيق قبل إصدارها.
 أن تكون الوثائق متوفرة للاستخدام في كافة المواقع وأنها واضحة ويسهل التعرف عليها ويمكن استرجاعها.
 الوثائق الخارجية مثل: النظم ، المواصفات قد تم التعرف عليها وتم التحكم في توزيعها.
 التأكد من عدم حدوث استخدام غير مقصود للوثائق المهملة، وتطبيق التعريف المناسب للوثائق التي قد تم يتم الاحتفاظ بها.
مرجع المستندات :
مراقبة الوثائق والبيانات ( الصحة والسلامة المهنية مستنده )
12. مراقبة العمليات :
الفقرة 4/4/6 نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

حددت ( اسم المؤسسةأوالشركة ) المخاطر المحتملة وطورتها وأمدت الإجراءات اللازمة لمقابلتها والتحكم فيها وإن عدم وجود الرقابة الفعالة قد تؤدي حوادث أو إلى انحراف عن سياسة وأهداف السلامة والصحة المهنية ، وأن إجراءات الرقابة على المخاطر يتم مراجعتها في فترات منتظمة من أجل أن تكون ملائمة وفعالة.
يتم التعرف على تعليمات السلامة في كل منطقة من مناطق العمل التي تنشأ فيها المخاطر.
يجب تطوير والمحافظة وتطبيق هذه الأنظمة في مناطقها من أجل إزالة أو تقليل مخاطر السلامة والصحة المهنية من مصدرها.
13. الاستعداد وتلبية حالات الطوارئ
الفقرة 4/4/7 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999


يجب أن تكون هناك خطة للطوارئ في كل موقع توضح مصادر الاستجابة للطوارئ، المسئوليات ، الاتصالات الداخلية والخارجية ومخططات مخارج الموقع.
معدات مكافحة الحريق :

في كل موقع توجد طفايات الحريق اللازمة كم تم تركيب معدات إضافية ( بكرات خرطوم ، معدات رغوية ، معدات إطفاء حريق متنقلة )
أدوات الإسعافات الأولية :

توافر واحد أو أكثر من أطقم أدوات الإسعافات الأولية حسب أهمية الموقع.
خطط الطوارئ :

وجود مخرج في كل موقع ، وبيان تنظيمي للطوارئ ، وسائل التدخل ، اتصالات الطوارئ وبالإضافة إلى ذلك فإن نسخة من الخريطة التي توضح مسالك الإخلاء ونقاط التجمع ومعدات الإسعافات الأولية ومكافحة الحريق قد تم وضعها في أماكن يسهل الوصول إليها من قبل الموظفين والزائرين.
إن فريق التدخل يقوده قائد الفريق الذي تم تدريبه من قبل جهة خارجية أو من قبل الصحة والسلامة المهنية.
4-5 المراجعة والإجراء التصحيحى
14. قياس ومراقبة الأداء::-
الفقرة 4/5/1 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

إن أنشطة قياس ويصدر الأداء مرتبطة بالرقابة على التشغيل وذلك للتأكد من أن الأداء يتم وفقاً لما هو مبين وأن تطويره يتم بما يتفق مع سياسة الصحة والسلامة المهنية أن الرصيد والقياس الذي تم القيام به مؤسس على المعلومات التي تمكن من تحديد الأداء الحقيقي وأن فترات الرصيد قم تم التخطيط لها بطريقة بجعل تواترها يكفي لمتابعة ذلك الأداء.
عملية الرصد تشمل الآتي :
 مكان العمل ، الموقع ، المعدات ، الفحص.
 التدقيق على إدارة عمليات الصحة والسلامة الداخلية والخارجية
 الحوادث ، والحوادث الطفيفة وعدم الامتثال والأفعال التصحيحية و الوقائية.

15. الحوادث ، الحوادث الوشيكة، عدم المطابقة ، الإجراءات التصحيحية والوقائية
الفقرة 4/5/2 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

يجب الإبلاغ عن كافة الحوادث والحوادث الوشيكة حسب ما هو مبين في الإجراءات وذلك باستخدام برنامج لنظام الحوادث. ويتم التحقق عنها من قبل مدير( الإدارة ، الفرع) وأنه في حالة الضرورة يتم إجراء تحقق إضافي من قبل قسم الصحة والسلامة أو لجنة تحقق.
يمكن التحقق من عدم المطابقة من خلال زيارة للموقع وفحص لمكان العمل. ويمكن اتخاذ الإجراء التصحيحي فوراً أو تطبيقه على فترة زمنية محددة.
16. السجلات وإدارة السجلات
الفقرة 4/5/3 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

 يتم إنشاء والحفاظ على السجلات لتقديم الأدلة على التطابق مع متطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية.
 السجلات تظل مقروءة وجاهزة للتعرف عليها ويمكن استردادها.
 يتم وضع السجلات في مختلف المواقع ولعديد من الإجراءات
 ما هو موضح في القائمة الرئيسية للسجلات .

17- التدقيق والمراجعة
الفقرة 4/5/4 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

يتم إجراء تدقيق مستوى من قبل مدققون داخليون الذين في القائمة فقط والذين سيتم وضعهم بالقائمة بعد التدريب المناسب ( داخلي أو خارجي ) .
إذا كان النشاط أو القسم الذي تم التدقيق عليه قد تم اعتباره من مؤسسة تصديق عالمية فيجب إجراء تدقيق خارجي إضافي طبقا لخطط المتابعة لمشروع التصديق الخارجي .
يتم إجراء التدقيق الداخلي طبقا للإجراءات ذات الصلة مع استخدام قائمة مراجعية موضحة مسبقا للتدقيق وأن يتم مناقشة تقرير التدقيق بما يتوافق مع خط الإدارة التي تم التدقيق عليها وإيداعه لدى الفرع وعمليات السلامة والصحة المهنية لأجل المتابعة .
4-6 المراجعة الإدارية

18 مراجعة الإدارة :
الفقرة 4/6 من نظام إدارة السلامة والصحة المهنية 18001 OHSAS -1999

يتم انعقاد اجتماع مراجعة الإدارة مرتين في السنة على الأقل من أجل التأكد من أن نظام عمليات السلامة والصحة المهنية مستمرا في ملائمة وفاعلية سياسة وأهداف السلامة .
يجب أن تغطى أجندة اجتماع مرا جعة إدارة عمليات السلامة والصحة المهنية البنود التالية لحد أدنى :
 متابعة الإجراء من خلال المراجعة السابقة للإدارة .
 مراجعة فاعلية نظام عمليات السلامة والصحة المهنية وطرق تطويره .
 المتطلبات القانونية .
 نتائج التدقيق الداخلي والخارجي للسلامة .
 الإجراءات غير التطبيقية والتصحيحية والوقائية .
 شكاوي العملاء والاستجابة لها .
 احتياجات التدريب .
 متطلبات المصادر .
 تقارير الحوادث وشكلية الوقوع .
أن نظام السلامة والصحة المهنية يحتفظ بوقائع الاجتماع .
………………………………………………………………………………..
مع تحياتي ، ارجوا المشاركة والتعليق لتطوير المحتوى ومستوى الفائدة
إعداد / المستشار

المستشار
Admin

عدد الرسائل : 11
Localisation : الأردن
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safety.moninter.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى